.
النشرة

نهاية العالم لن تأتى قبل 28 مليار سنة على الأقل

كتبت: مها طه

قام مجموعة من الباحثين بجامعة لشبونة فى البرتغال بقيادة ”دييجو سايز- جوميز“ بوضع مجموعة من السيناريوهات المحتملة لنهاية العالم أو فناء الكون باستخدام أحدث البيانات التى تأتى عن تمدد الكون بشكل مستمر لحساب الوقت المحتمل لحدوث نهاية العالم.

تضمنت البيانات المجرات القريبة والانفجارات النجمية والتذبذبات التى تحدث فى كثافة المادة والمعروفة باسم ”تذبذبات باريون الصوتية“، والتى تستخدم لقياس الطاقة المظلمة، وهي الطاقة التى تمثل أحد ألغاز علم الكونيات ولكنها تؤثر على تمدد الكون.

ومن المعروف أن تمدد الكون هو أحد أهم الأسباب المحتملة لفناء الكون، حيث أن الفرضيات تقول بأن الكون سيتمدد بشكل مستمر حتى يصل لمرحلة ”التمزق الكبير“ فى نهاية الأمر، وحسب ما افترضته هذه النظرية، فإن السيناريو المحتمل لفناء الكون أو نهاية العالم قد يكون بعد 22 مليار سنة فى حالة استمرار تمدد الكون بنفس المعدل.

ووجد الباحثون أن أقرب تمزق كبير قد يحدث للكون سيكون على الأقل بعد 28 مليار سنة من الآن، وقال ”جوميز“ أننا فى أمان، وأن هذا يعنى لنا أن الكون سينتهى بعد وقت يعتبر لا نهائى بالنسبة لنا كبشر، ولهذا فإن سيناريو ”الموت الحراري“ هو الأقرب لتفسير فناء الكون، حيث ستستمر النجوم فى الموت، وتنخفض درجة حرارة الكون لدرجة فنائه.

وبالنظر للبيانات فإن الشمس لن تحترق قبل 5 مليار سنة، ولذلك فمن غير المتوقع أن ينتهى الكون قبل هذا، وحتى الآن مازالت الأبحاث مستمرة للوصول لفهم أعمق للسيناريوهات المحتملة لفناء الكون بناءًا على النظريات الفيزيائية وعلم الكونيات.


المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى