.
النشرة

طريقة تخدير جديدة تحل محل حقنة طبيب الأسنان

كتب: أحمد حسين

طوّر بعض الباحثين في البرازيل طريقة جديدة للتخدير يمكنها أن تنقذك من حقنة طبيب الأسنان. يتبع إجراء هذه الطريقة الجديدة استخدام قدر قليل غير مؤلم من التيار الكهربائي، يعمل كالمسكنات المحلية (الهيدروجيل والمرهم والبخاخ). بحسب وصف فريق البحث، كانت نتائج هذه الطريقة الجديدة من استخدام التيار الكهربائي سريعة المفعول، واستمرت لوقتٍ أطول من المسكنات الأخرى في التجارب الحيوانية.

عادةً تستخدم المسكنات المحلية (غالبًا الجيل – gel) لتقليل الألم الناتج عن الحقنة، لكن بحسب تجارب الباحثين في جامعة ساو باولو، بإمكان هذا التيار الكهربي أن يلغي ضرورة استخدام الحقن، والمسكن المحلي في عمليات الأسنان الجراحية تمامًا. فقد خلق التيار الكهربي مجالًا عن طريق نشر الأيونات التي تزيد من تأثير التسكين/التخدير في فم خنزير (حيوان التجارب).

هذه الخطوة لن تشجع البشر الذين يهابون حقنة الطبيب بأن يذهبوا مرة أخرى لزيارته فقط، بل سيوفر هذا الإجراء الكثير من المال، وأيضًا سيقلل من احتمالية الإصابة بأمراض عن طريق الحقن. قالت “د. ريناتا فونسيكا”، صاحبة البحث العلمي الخاصة بطريقة الحقن الجديدة، أن التخدير بلا حقن سيوفر المال، ويساعد المريض على الالتزام بالعلاج، ويقلل من خطر الاصابة والتلوث.

جدير بالذِكر، أن استخدام التيار الكهربائي في علاج ما يخص أمراض الأسنان ليس جديدًا كليًا، ففي عام 2014، طور باحثون بالكلية الملكية بلندن طريقة علاج غير مؤلمة باستخدام التيار الكهربي لتحفيز عودة الكالسيوم، الفوسفات، وبعض العناصر الأخرى إلى الأسنان.

لايزال حتى الآن التمويل التجاري لطريقة التخدير الجديدة قيد الجمع.


المصدر 

زر الذهاب إلى الأعلى