.
النشرة

العثور على جينوم أقدم مرض في مومياء أوتزي

كتبت – يارا كمال

استخرج العلماء أقدم تسلسل جيني كامل لعامل مسبب للمرض من مومياء رجل الجليد الأوتزي عمرها 5300 عام. أصيب هذا الأوتزي ببكتريا الملوية البوابية (Helicobacter pylori)، والتي تصيب الإنسان المعاصر. لفتت جثة الأوتزي نظر العلماء أكثر من جثث أخرى. اكتشف الجوالة في جبال الألب بمنطقة تيرول بإيطاليا، جثة الأوتزي في عام 1991 مغطاه بالثلج على ارتفاع أكثر من 3000 متر، وكان سببوفاته إصابته بسهم من الخلف، ولكن وجد العلماء أن الأوتزي عانى من أمراض عديدة منها تسوّس الأسنان وتصلب الشرايين وربما داء لايم.

في 2010، بعد التصوير المقطعي للأوتزي، لاحظ الباحثون أن معدته مازالت محفوظة. واكتشف العلماء بعد تشريحه أن آخر وجبة تناوله كانت وعل جبلي وحبوب برية. قرر فريق الباحثين البحث عن الملوية البوابية. يحمل حوالي نصف البشر المعاصرين هذه البكتريا والتي تسبب لنسبة قليلة منهم قرحة المعدة، ويمكن أن تؤدي إلى سرطان المعدة. حصل العلماء على مادة جينية تشبه جينوم هذه البكتريا بنسبة 92%، ووجدوا أن سلالة البكتريا التي أصابت رجل الجليد تحتوي على سم خلوي والذي يجعل هذه البكتريا تسبب قرحة المعدة حاليًا، كما وجدوا فتات البروتين في أنسجة المعدة الملتهبة التي تأوي تلك البكتريا بداخلها، مما يوحي بأن الأوتزي أُصيب بهذا المرض.

تختلف السلالة التي يأويها الأوتزي عن سلالة الملوية البوابية الشائعة في أوروبا الحديثة، وهي سلالة ناتجة عن خليط من سلالتين منتشرتين في الهند وشمال أفريقيا، بينما تتشابه سلالة البكتريا في الأوتزي مع تلك التي في الهند.

يكتسب الإنسانهذه البكتريا من خلال التعامل القريب بأفراد أسرته، ويستخدم العلماء الحمض النووي لهذه البكتريا لتتبع هجرات الإنسان القديمة. يعتقد العلماء أن الهجرة التي نقلت سلالة البكتريا من شمال أفريقيا إلى أوروبا حدثت بعد وفاة الأوتزي. قال يوشان مودلي، عالم الجينات في جامعة فيندا في جنوب أفريقيا، أن بكتريا الأوتزي هي السلالة الأصلية التي عاشت في معدات الأوروبيين الأصليين،وأن تلك فرصة فريدة من نوعها لمعرفة ما هي سلالات الملوية البوابية التي تواجدت في أوروبا في العصر النحاسي، فقد لا يجدوا جثة محفوظة إلى هذه الدرجة مرة أخرى ويمكن استخراج الحمض النووي لتلك البكتريا منها.


المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى