.
ليه وإزاي؟

إزاي النحلة بتعمل العسل؟

كتب: أحمد حسين

العسل يأتي من النحل، معلومة قديمة لا جديد فيها، لكن معرفة كيفية إنتاج النحل لهذا العسل فهو أمر مثير للإهتمام. العسل بشكلٍ عام من المواد المفيدة للإنسان على عِدة مستويات، ولإنتاجه قصة لطيفة.

مبدئيًا، هناك بعض الأنواع من النحل التي تنتج العسل كالنحل الطنّان ونحل العسل والنحل النجّار وغيرهم، هذه الأنواع تنتج العسل كغذاء يمكنهم الاعتماد عليه كخزين آمن في أوقات نقص المؤن. يتم تخزين العسل في خلايا، عن طريق ”النحل العامل –Worker bees “.

تقضي النحلة العاملة يومها في التنقُّل بين الزهر كي تمتص الرحيق المُسكّر عن طريق لسانها الطويل أسطواني الشكل، وتخزنه في معدتها، والتي تكون مسئولة بدورها  عن تحويل الرحيق المُسكّر لعسل، عندما تصل النحلة إلى الخلية، تبدأ في نقل العسل إلى نحلة أخرى موجودة في الخلية مسئولة عن توزيع العسل على الخلايا وإضافة إنزيم خاص يُطلق عليه ”Invertase ”.

يقوم هذا الإنزيم بتقسيم رحيق العسل إلى نوعين من السكريات وهم الجلوكوز والفركتوز، وهذا ما يحمي العسل ويعطيه قدرته على البقاء لوقت طويل جدًا، فالعسل هو المادة الطبيعية الوحيدة التي لا تفسد.

بالإضافة لذلك، هذه النحلات تبخر الماء الموجود في العسل بنسبة أقل من 19%، فتبدأ في تهوية العسل عن طريق ضرب الهواء بأجنحتها، بعدها تغلق النحلات خلايا العسل باستخدام شمع العسل الذي تنتجه عن طريق معدتها. ليست هذه مهام النحلات العاملات فقط، فهذه النحلات أيضًا مسئولات عن بناء الخلية والدفاع عنها والاعتناء بالملكة، باختصار، هذه النحلات تفعل كل شيء في عملية إنتاج العسل.

بينما لا تفعل الملكة أي شيء سوى إنتاج البيض، فالملكة تنتج أكثر من ربع مليون بيضة في السنة، ويمكنها إنتاج أكثر من مليون بيضة في سنوات حياتها كلها. أما ذكر النحل، فكل ما يفعله في حياته كلها هو التكاثر عن طريق التزاوج مع الملكة، لكن بعد عملية التزواج، تنتهي حياة الذكر ويموت.

لذلك، عندما تأكل بعض العسل، أو تضعه على مشروبك المفضل، تذكر أن هناك مجموعة كبيرة من النحل ضحت من أجل أن تنتج لك هذا العسل الذي تستمتع به.


المصدر

Footer

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى